مدرسة ابيار الرسمية للغات
زائرنا الكريم يسعدنا انضمامك لنا

مدرسة ابيار الرسمية للغات

تعليـــــــمى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

انتظرونا على المنتدى نتيجة الصف الاول والثانى والثالث والرابع والخامس و<نتائج امتحانات نصف العام 2017 ;">


مديرة المدرسة أ / منى عبد الرازق< /span>


شاطر | 
 

 تاريخ الكرة المصرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shawky

avatar

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 03/05/2011

مُساهمةموضوع: تاريخ الكرة المصرية    الجمعة مايو 13, 2011 6:57 am


مقدمة

عرف المصريين القدماء لعبة كرة القدم والتي سجلوها على جدران المعابد واكتشفها المؤرخ "هيرودت" عندما زار مصر.
وقد مارس المصريون لعبة كرة القدم عن طريق مباريات نُظمت بينهم وبين فرق الاحتلال البريطاني لمصر في عام 1882، ثم نظمت مسابقات بين طلبة المدارس في 7 مارس 1914 عن طريق النادي الأهلي على كاس احمد حشمت باشا ناظر المعارف واستمرت هذه البطولة من عام 1914 حتى 1932 مما ساعد على انتشار اللعبة في بقية القطر المصري، غير أن هذه البطولة توقفت عام 1919 بسبب ثورة سعد زغلول.

بدأت الكرة المـــــصرية بشكل رسمي في أواخر عام 1921، وتـــم تشكيل الاتحاد المصري برئاسة جعفر والى باشا عام 1921 نتيجة المجهود الذي بذله الكابتن حسين حجازي قبل أولمبياد 1920. وفي 18 أكتوبر 1922 قررت الإدارة العليا لاتحاد كرة القدم المصري وضع شروط قبول الأندية والهيئات في عضوية الاتحاد المصري وشُكلت إدارة لوضع لائحة مسابقة كاس التفوق المصري ومنح شهادة الدبلوم للنادي الفائز.

في 21 مايو 1923 اُعتمد الاتحاد المصري لكرة القدم عضواً بالاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" خلال المؤتمر الذي عُقد في مدينة لوزان السويسرية، وبذلك تم تمصير كرة القدم في مصر وبدأ الاتحاد في فرض سيطرته كاملة من كافة الجوانب محلياً ودولياً وأوليمبياً، وفي 13 أكتوبر 1925 صدر قانون الألعاب الرياضية وقانون مسابقة كأس التفوق المصري. وفي عام 1957 انضم الاتحاد المصري إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

اشتركت مصر في بطولات عدة.. أفريقية، وعربية، وأسيوية، وعالمية.

البطولات الأفريقية التي اشتركت فيها مصر:

شاركت مصر في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم والتي تقام كل عامين منذ عام 1957، إضافة إلى استضافتها للبطولة أربعة مرات أعوام (1959 ـ 1974 ـ 1986 ـ 2006)، علاوة على تحقيقها الفوز بكأس البطولة ست مرات أعوام (1957 بالسودان ـ 1959 بمصر ـ 1986 بمصر ـ 1998 ببوركينافاسو ـ 2006 بمصر ـ 2008 بغانا)، كما أنها تأهلت للمباراة النهائية (7) مرات.

بطولات كاس العالم:
اشتراك للمنتخب المصري في نهائيات كاس العالم مرتين الأولى كانت عام 1934، والثانية في عام 1990 والتي أُقيمت في ايطاليا في كلا المشاركتين.

كاس العالم العسكري:
شارك منتخب مصري العسكري في بطولات العالم العسكرية لكرة القدم، محققاً انجازاً كبيراً بفوزه ببطولة العالم العسكرية لكرة القدم خمس مرات أعوام (1993 ـ 1999 ـ 2001 ـ 2005 ـ 2007).

بطولات كاس العالم للشباب:
شاركت مصر في بطولات كأس العالم للشباب لكرة القدم، حيث شاركت في بطولة العالم بأستراليا والتي أُقيمت في عام 1981، إضافة إلى البطولة التي أُقيمت في الأرجنتين عام 2001 وحقق فيها الفريق الوطني المصري لكرة القدم المركز الثالث بالبطولة والفوز بالميدالية البرونزية، كما أنها تستضيف بطولة كأس العالم للشباب والتي تُقام في عام 2009.


كأس العالم للقارات 2009

شاركت مصر خلال الفترة من 14 وحتى 28 يونيو 2009 في النسخة الثامنة لبطولة كأس العالم للقارات FIFA لعام 2009 والتي أقيمت بجنوب أفريقيا، حيث شارك بجانب المنتخب الوطني المصري سبع منتخبات أخرى وهم (والعراق، وأسبانيا، والبرازيل، ونيوزيلندا، والولايات المتحدة، إيطاليا، وجنوب أفريقيا)، خمس منهم يمثلون أبطال قاراتهم بالإضافة إلى بطل أخر كأس عالم إلى جانب الدولة المنظمة.

تُعد بطولة كاس العالم للقارات البطولة الثانية بعد بطولة كأس العالم التي يتم من خلالها تصنيف المنتخبات، والتي تم اعتمادها كبطولة إعدادية للتنظيم في الدولة التي ستستضيف كأس العالم، وتقام مرة كل أربعة أعوام.

الجدير بالذكر أن مراسم قرعة البطولة أُجريت في 22 نوفمبر 2008 بمدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، حيث تم تقسيم المنتخبات الثمانية إلى مجموعتين؛ الأولى تضم (جنوب أفريقيا ـ أسبانيا ـ العراق ـ نيوزيلندا)، فيما ضمت المجموعة الثانية (مصر ـ البرازيل ـ إيطاليا ـ الولايات المتحدة).

لعبت مصر ثلاث مباريات في إطار المجموعة الثانية مع كل من البرازيل والتي انتهت بفوز الأخير بصعوبة في الوقت بدل الضائع 4 ــ 3، ومع إيطاليا وفازت فيها مصر على بطل العالم 1 ــ صفر في مباراة رائعة، والثالثة مع الولايات المتحدة مفاجأة البطولة وفاز فيها المنتخب الأمريكي 3 ـــ صفر.

كما فاز كل من لاعبا المنتخب المصري محمد زيدان بجائزة رجل المباراة بعد المباراة النارية التي جمعت المنتخبين البرازيلي والمصري، وأيضاً فوز محمد حمص بجائزة رجل المباراة بعد أدائه المميز في المباراة التي فاز فيها منتخب المصري على المنتخب الإيطالي.

كسب منتخب مصر احترام العالم وجماهير الكرة العالمية.. وأشاد الإتحاد الدولي لكرة القدم FIFA على موقعه الرسمي بأداء المنتخب المصري التاريخي أمام المنتخب البرازيلي رغم الهزيمة في الوقت بدل الضائع، لما أظهروه من عزيمة وإصرار وقوفهم نداً أمام عمالقة المنتخب البرازيلي، وبات أبطال إفريقيا أول فريق ينجح في إمطار الشباك البرازيلية بثلاثة أهداف في مباراة واحدة منذ أن تسلم دونجا المدير الفني قيادة المنتخب البرازيلي، كذلك نال المنتخب المصري شرف أن يكون أول منتخب أفريقي للكبار يلحق الهزيمة بالمنتخب الإيطالي في بطولة دولية بعد أداء رائع 1- صفر.

وقد اختتمت بطولة العالم للقارات لعام 2009 بتتويج المنتخب البرازيلي باللقب للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخه، واحتل المنتخب الأمريكي الحصان الأسود ومفاجأة البطولة المركز الثاني، بينما أحرز المنتخب الاسباني المركز الثالث.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ الكرة المصرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابيار الرسمية للغات :: المرحلة الإبتدائية :: منتدى النشاط الرياضى-
انتقل الى: