أولاً : من نص ( أنت حر )
امتحان على النصوص للصف الخامس الابتدائى . ا
قال تعالي : (( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ {207} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ {208} فَإِن زَلَلْتُمْ مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ {209} ))
1. اكتب معانى الكلمات الآتية يشري – مرضاة – السلم – زللتم – اعلموا - ابتغاء - العباد – مبين - كافة )
.................................................. .................................................. ............................
2. هات : مضاد ( السلم – عدو ) ............. ، ............. ،مفرد( البينات – خطوات ).............، ............
3. فيمن نزلت هذه الآية ( ومن الناس من يشري نفسه .............) ؟
.................................................. .................................................. ............................
4. في الآيات أمر ونهي ونداء وتأكيد . وضح ذلك ؟
.................................................. .................................................. ............................
.................................................. .................................................. ............................
5. اذكر الجمال فى : ( يشري نفسه ) .................................................. ...............................
ثانيًا / من نص ( نحب مصر ) :
س1 قال الشاعر أم العلــــوم والفنـــــون ساد بنوها الأولــــــون
ومثلـــما كانـــوا نكـــون إنا عليــها قائمـــــــون
1. هات معنى ( ساد ) ، ومضاد ( الأولون ) ومفرد ( الفنون ) .................................................
2. اذكر الجمال فى ( أم العلوم والفنون ) .................................................. ...........................
3. فى البيتين السابقين ( توكيد ) . وضحه .................................................. .........................
4. اسم كاتب النص ....................................
س2 قال الشاعر : نحـــب مصر مخلصيـــن ونــفتديــــها أجمعـــــين
فيـــها حيينا مكرمـــــين وهي الحيــــاة للبنـــــين
هي الوجــــــود والـــعــدم
1. هات معنى ( نفتديها – مكرمين ) ، مضاد ( الحياة ) ، جمع ( الحياة ) ……….…..………….……
2. اذكر الجمال فى ( البيت الأول ) .
.................................................. .................................................. .........................
3. فى الأبيات السابقة ( تضاد ) وضحه . .................................................. ..........................
4. اكتب البيت التالى . .................................................. ................................................
ثالثًا : من نص ( دعوة للحب والتواصل ) :
عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – أن النبي ( صلي الله عليه وسلم ) قال ( لا تباغضوا ولا ............... ولا تدابروا ولا ................. وكونوا عباد الله إخواناً ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ................ ليال )
1. أكمل الحديث السابق .
2. هات معنى ( لا تباغضوا – لا تدابروا – يهجر ) ، مضاد ( يحل – تباغضوا ) ، مفرد ( عباد ) .
.................................................. .................................................. .............................
3. إلام يدعونا الحديث الشريف ؟
.................................................. .................................................. .............................
4. فى الحديث السابق ( نهى – نفى – نداء حذفت أداته ) . وضح ذلك .
.................................................. .................................................. .............................
رابعًا من نص ( مصر هى الدنيا )
يقول الشاعر : وطـن بالحـق نؤيــده وبـعـيـن الله نـشيـــده
ونحـسـنـــه ونـزيـنـه بمـآثـرنــا ومـسـاعـينا
نتخذ الشمس له تاجا وضحاها عرشا وهاجا
1. هات معنى ( نؤيده – مآثرنا – وهاجا ) ، مضاد ( نشيده ) ، مفرد ( مساعينا ) ، جمع ( عرش ) .
.................................................. .................................................. .................
2. اذكر الجمال فى :
** ( نزينه بمآثرنا ) :- .................................................. .............................................
** ( نتخذ الشمس له تاجا ) :- .................................................. .....................................
3. علينا أن نسعي لنستعيد المجد الأصيل ، لتصل مصر إلي العلياء حتى تكون هي الدنيا . اكتب البيتين الدالين على هذا المعنى .
.................................................. .................................................. .................
.................................................. .................................................. .................
خامسًا : من نص ( سليمان والهدهد )
وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ {20} لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ {21} فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ {22} إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ {23} وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ { 24}
1. هات معانى الكلمات الآتية : (أحطت – الخبئ – تفقد – نبإ - صدهم – مكث – يقين ) ، ومضاد (الغائبين – صدهم – أحطت ) ، جمع (سبيل – هدهد - نبأ )
.................................................. .................................................. .........................
2. اذكر مواطن الجمال فى التعبيرات الآتية :
** ( وتفقد الطير ) :- .................................................. .................................................. ..
** ( مالي لا أري الهدهد ) :- .................................................. ............................................
** ( لأعذبنه عذابا شديدا ) :- .................................................. ............................................
** ( الذي يخرج الخبيء ) :- .................................................. .............................................
** ( في السموات والأرض ) :- .................................................. ..........................................
3. أكمل لآخر الآيات : .................................................. ............................................
.................................................. .................................................. .....................